الأحــمقـــ، كان لأحد الأدباء ابن أحمق .. وكان رغم ذلك كثير الكلام فقال له ابوه ذات يوم :
يابني .. لو اختصرت كلامك , لأتيت بالصواب . .
قال : نعم
فأتى يوما فقال له : من أين أقبلت يا بني ؟
قال : من سوق .
قال : لا تختصر ها هنا , زد الألف واللام .
قال : من ألف لام سوق .
اســنانـيــ تـــؤلــمنـــي المدرس : لماذا تأخرت عن المدرسة ؟
الولد : كانت اسناني تؤلمني . . فذهبت إلى طبيب الاسنان
المدرس : وهل تؤلمك الان ؟
الولد : لا أدري فهي عند طبيب الأسنان الأن .
مــاذا عــنــدكــ، ؟
استلقى المزارع على سرير الكشف ’ وسأله الطبيب :
ماذا عندك ؟
قال المزارع بقرتان ونعجة وحمار !
اضــحــكـــ، ضبط رجل لصا . . جرى اللص وجرى الرجل وراءه . . وسبقه . . !
نـــواـــدر الأــذكـــيــاءــ، الــــســـؤالــــ،
سأل الحسن بن سهل دينار بن عبد الله : ما دينك ؟
فقال : ما ظننت أن حيا يسأل عن هذه المسألة لأنها مسالة منكر ونكير للميت
أبــو العــيــناءــ، قال المتوكل لأبي العيناء : ما أشد ما مر عليك في ذهاب بصرك .
قال : فوت رؤيتك يا أمير المؤمنين .
فاستحسن هذا منه فأمر له بجائزة حسنة .
وغاب أبو العيناء عن المتوكل ثم دخل عليه فقال له : ما أقعدك عنا يا أبا العيناء ؟
قال : سرق حماري يا أمير المؤمنين
قال : كيف سرق ؟
قال : والله ما كنت مع اللص فاعرف كيف سرقه .
وقيل لأبي العيناء : ما بال الحمير اذا أحست بالرجوع الى مرابطها والقرب من دور أهلها أسرعت المشى البطيء منها الا حمارك اذا قرب من دارك تخابث في المشي ؟
قال : لعلمه بسوء المنقلب .
عــنـــ الــصــلاــــة قــاــلواــ،. وكتب بعض العلماء للامام مالك (رحمه الله) : يا إمام ’ ما تقول في الفرض ’ وفرض الفرض ’ وما يتم به الفرض ’وصلاة لا فرض , وصلاة تركها فرض ’ وصلاة بالطول والعرض ’ وصلاة بين السماء والارض ’ وصلاة في السماء والارض ؟
فكتب رضي الله عنه : اما قول القائل : الفرض : فهو الخمس صلوات, وفرض الفرض فهو الوضوء , وأما قوله وما يتم به الفرض فهو الصلاة على رسول الله , وأما قوله : صلاة لا فرض فهي صلاة الصغير قبل البلوغ , واما الصلاة التي تركها فرض فهي صلاة السكران .
وأما الصلاة التي بالطول والعرض , فهي صلاة يونس في بطن الحوت .
وأما الصلاة التي بين السماء والأرض , فهي صلاة سليمان عليه السلام .
واما الصلاة التي في السماء والأرض فهي صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج .