::أوزار فكر حر::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


::أوزار فكر حر::
 
الرئيسيةجديد أوزارأحدث الصورmp3 mizالتسجيلدخولzrbaSlow
<div style="background-color: #000000;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

 

 مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد

شهرزاد


نقرات الاعجاب 25
رصيد النقاط 276

مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" Empty
مُساهمةموضوع: مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب"   مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" Emptyالأحد 31 أغسطس - 13:28

مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" 428938
مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" 93516
مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" 40963

أولا: النص الفلسفي:


النص الفلسفي هو مجموعة من الأفكار المرتبة والأحكام المدللة التي تؤدي موقفا فلسفيا نسقيا من قضية /إشكالية محددة. ومعالجته تتطلب احترام المراحل التالية:


المقدمة: تتكون من تمهيد مناسب يحدد الموضوع (الشخصية، الغير، الشغل...) الذي يتحدث عنه النص، ويستشكل الدعوى التي يحملها. لأن المصحح هنا ينظر فيما إذا فهم التلميذ النص أم لم يفهمه.


التحليل: يتوقف على تبليغ مراد صاحب النص بتفسير موقفه وشرحه شرحا مفصلا ومدللا وسليما (لغويا ومنطقيا)، باستعمال مفاهيمه وحججه، فهي التي تحمل معانيه وتبين مقاصده. ويستحسن توظيف الإستشهاد من داخل النص أو من خارجه توظيفا يحفظ للإنشاء اتساقه ومنطقه...


المناقشة: تجاوز النص إلى المواقف الفلسفية النقدية التي تخالفه، والتي تضفي على الإنشاء التكامل والعمق. أي أننا ننتقل في النص إلى نقيضه...


الخاتمة: تكون خلاصة تركيبية تجمع بين المواقف، أو تنحاز إلى أحدها باعتبار قوة حججه، أو تكون متسائلة ومفتوحة تزيد الإشكال عمقا.


ثانيا: القولة الفلسفية:


كل قولة فلسفية هي "جزء من نص" شريطة أن تحمل دعوى صاحبها، أو قل هي "نص قصير"، وتعبر عن موقف فلسفي واحد اتجاه إشكالية فلسفية محددة، إلا أن كل موقف فلسفي يحمل داخله نقيضه، أي الموقف الذي يختلف معه بصدد نفس الإشكالية.
لتحليل القولة الفلسفية ينبغي مراعاة الخطوات التالية أثناء كتابة الإنشاء الفلسفي:
1- المقدمة: تمهيد موجز ومناسب للموضوع الذي تعالجه القولة (اللغة، العقل، الحق...) مع استشكال المضمون المحوري الذي تجيب عنه وتحويله إلى قضية قابلة للإستفهام والنقد، وهو استشكال غالبا ما تسبق معالجته خلال الدرس، ويطلب هنا مراعاة الربط المنطقي بين التمهيد و طرح الإشكال.


2- التحليل: في هذه المرحلة يطلب شرح مضمون القولة شرحا مفصلا، فكرة فكرة، بتوظيف مختلف المهارات والقدرات لتبليغه، مرورا باستعمال المفاهيم الأساس/المفتاح في الموضوع، مع العلم أن هناك فيلسوف واحد على الأقل يدافع عن هذا المضمون، لذلك يجب إحضار مختلف الحجج التي سيقت بصدد إثبات تلك الدعوى وترتيبها ترتيبا منطقيا يقوي حجيتها ويبلغ مقصد صاحبها بأمانة. ولا بأس من الإستشهاد من داخل القولة أو من الموقف أي تحمله، شريطة أن يكون أمينا ومناسبا ووجيزا...


3- المناقشة: هذه المرحلة تقتضي إبراز محدودية الدعوى السابقة، و استحضار دعاوى أخرى تعالج نفس الإشكالية، لكنها تختلف معها في نوع المقاربة والمحاججة والإستنتاج، وتعترض عليها وتنتقدها، فمثلا إذا كان مضمون القولة يلخص إثبات حرية الشخص في تكوين شخصيته، فإن هناك مواقف أخرى تنفي وتدحض هذا الإثبات، وتأتي بأدلة برهانية وحجاجية مختلفة تعتبرها كافية للتدليل على عدم قدرة الشخص على تكوين شخصيته. (العلوم الإنسانية)....


4- الخاتمة: تختم المراحل السابقة باستنتاج تركيبي، يجمع بين المواقف، أو ينحاز إلى أحدها، أو يطرح أفقا أوسع لحل الإشكالية المطروحة...


ثالثا: السؤال الفلسفي:


كل سؤال فلسفي يحمل إشكالية محورية يمكن توزيعها إلى عدة تساؤلات فرعية، مثلما يحمل إمكانية جوابين مختلفين على الأقل. يستعمل أحدهما في التحليل، ويرجى الآخر للمناقشة. مثلا السؤال: هل اللغة والفكر متصلان؟ له جوابان على الأقل هما:
1- الموقف الإتصالي او ما يسمى بالراي الاول، ويملأ مساحة التحليل
2- الموقف الإنفصالي * الراي المخالف*، ويستثمر في مناقشة الجواب الأول.


1- المقدمة: تمهيد يرتبط بالموضوع الذي يؤطر السؤال (النظرية، الحقيقة، السعادة...)، ثم إعادة صياغة هذا الأخير بشكل ينفتح على عدة مقاربات، ستكون محط اهتمامنا خلال العرض (التحليل و للمناقشة).


2- التحليل: البدء بأحد المواقف وتحليلها تحليلا منظما ينصب على المضمون من جهة وعلى البنية الحجاجية من جهة ثانية. مثلا فيما يخص السؤال السابق يرتكز التحليل على شرح الموقف الإتصالي (دي سوسير + ميرلوبونتي...)، مع عدم إغفال المفاهيم الفلسفية المستعملة في كل موقف...


3- المناقشة: بعد مرحلة إفهام الموقف السابق ننتقل إلى مرحلة الإختلاف والحوار بين المواقف الفلسفية، حيث تحضر الإجابات الأخرى المختلفة والتي تكشف حدود الموقف السابق وقصوره في الإحاطة بكل جوانب الإشكال المطروح، وتساهم في استكمال النظر فيه.


مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" 428938
***التوفيق للجميـــــــــــع***

مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" 2222
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://imanghassanghalayini.ahlamuntada.com
fatiha d
زائر
Anonymous



مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" Empty
مُساهمةموضوع: سؤال فلسفي   مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" Emptyالأحد 10 يناير - 16:45

[مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" 97846 اهدكم هده واشركم كل اشكر على هاد النمودج fati
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanan
زائر
Anonymous



مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" Empty
مُساهمةموضوع: سؤال فلسفي hanan de bouznika   مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" Emptyالأحد 10 يناير - 16:52

مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" 412959 مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" 34028 مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" 110982 مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" 375320 احييكم واشكركم اريد نمودج سؤال فلسفي للغيرet merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتيحة
زائر
Anonymous



مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" Empty
مُساهمةموضوع: رد على سؤال   مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" Emptyالإثنين 11 يناير - 3:20

مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" 208521 لمادا لم يتم الرد على سؤالي مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" 439726
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهرزاد

شهرزاد


نقرات الاعجاب 25
رصيد النقاط 276

مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب"   مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب" Emptyالسبت 16 يناير - 12:02

اسف حقيقة لكن يبدو اني جئت متأخرا للغابة

أعدكي بطرح المنهجيات رفقة مواضيع متنوعة قريبا بادن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://imanghassanghalayini.ahlamuntada.com
 
مادة الفلسفة لـ 2 باكـ "مغرب"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من مغرب الدنيا اكون و أزور الكعبة قبل نومي كل يوم ـ طريقة -/
» "إيرانيو اسرائيل" يصنعون سياسة الدولة العبرية
» حملة جديدة يقودها يهود أمريكا "للتشكيك" بفيلم مقتل
» how the "checkin code path" process happens ?

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::أوزار فكر حر:: :: المدرسة المغربية : بكالوريا :: أوراق مدرسية :: فلسفة-
انتقل الى: